طرق التخلص من تشقق القدمين في المنزل

طرق التخلص من تشقق القدمين في المنزل

الشيخوخة، الجفاف، ارتداء الأحذية غير المناسبة، قلة الاهتمام بنظافة القدمين و قلة الترطيب كلها عوامل تؤدي الى تشقق القدمين والجفاف.

الكعوب المتشققة عرضة للجروح و النزيف و حتى أنها عرضة للفطريات. في هذا المقال سنتعرف عالى الطرق المنزلية الفعالة و البسيطة التي تستخدم للتخلص من تشققات القدمين.

كيف تتخلص من تشقق القدمين :

ترطيب القدمين:

المفتاح الرئيسي للحصول على أقدام صحية، ناعمة خالية من التشقق هو الترطيب بعد عملية التقشير مباشرة. يمكنك استخدام حجر الخفان او الليفة لفرك الكعبين و إزالة الجلد الميت، كما و يمكنك اأيضا استخدام فرشاة خاصة بالقدمين عند الاستحمام لتقشيرهما.

بعد تجفيف القدمين يمكنك وضع الفازلين او مرطب خاص بالقدمين و ارتداء الجوارب ليلا. هذه العملية ستحافظ على القدمين بشكل رطب.

عصير الليمون والفازلين:

يفضل قبل النوم نقع القدمين بماء دافئ مضافا اليه كمية قليلة من الملح لمدة 15دقيقة، ثم فرك القدمين بلطف للتخلص من الجلد الميت. يجب أن يتم تجفيف القدمين جيدا ثم وضع مزيج الليمون و الفازلين على القدمين و تغطيتهما بالجوارب حتى الصباح.

استخدام الزيوت النباتية:

بعد عملية نقع القدمين بالماء الساخن لمدة 20 دقيقة وتجفيفهما جيدا. يمكنك استخدام الزيوت النباتية او زيت الزيتون و تطبيقه على منطقة الكعبين و فرك الاصابع جيدا به ثم ارتداء الجوارب حتى الصباح.

الموز والأفوكادو:

يساعد خليط الموز و الأفوكادو على ترطيب القدمين والتخلص من التشققات خلال مدة قصيرة. كل ما عليك فعله هو خلط كميات متساوية من الموز و الأفوكادو و تطبيقهما على منطقة القدمين لمدة 10 دقائق ثم غسلها كل يوم لمدة أسبوع و ستلاحظ الفرق.

الحمام البارد او الدافئ:

يعمل الحمام البارد و الساخن على تحسين الدورة الدموية و تقليل تشققات الكعبين. كل ما عليك فعله هو نقع القدمين في الماء البارد لمدة 5 دقائق ثم نقعمها في الماء الساخن لمجة 5 دقائق إضافية. قبل الذهاب للنوم يفضل تطبيق كريم القدمين او الفازلين.

ارتداء الأحذية المناسبة:

ارتداء الأحذية غير المناسبة يسبب الإجهاد و التعب كما يعمل على تصدع و تشقق القدمين.

حاول قدر الإمكان التخفيف من لبس الأحذبة العالية و ارتداء الأحذية الطبية.

تجنب المشي حافيا:

حتى في المنزل تجنب المشي حافي القدمين بل ارتدي النعال الناعمة والنظيفة حتى يقلل الضغط على الكعبين و يعمل على منع تشقق القدمين.
  


Jehad A. Alnahal
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مجلة شتاء .

جديد قسم : العناية بالبشرة