الرئيسية / الصحة / طرق علاج طبيعية لآلام الاذن للكبار والاطفال في البيت
طرق علاج طبيعية لآلام الاذن للكبار والاطفال في البيت

طرق علاج طبيعية لآلام الاذن للكبار والاطفال في البيت

طرق علاج طبيعية لآلام الاذن للكبار والاطفال في البيت

 

الام الأذنين الناجمة عن نزلات البرد يمكن أن تكون حادة، خفيفة أو مصحوبة بحرقة، ويمكن أن تتراوح ما بين ألم خفيف إلى مؤلم جدا، لدرجة تعيق الأداء الوظيفي. حتى لو كان السائل المحصور في الأذن غير ملوث، فان هذا السائل يشكل ضغطا على طبلة الأذن ويؤدي إلى تورمها ونبضها.

عندما يتعلق الأمر بألم الأذنين الناجم عن نزلات البرد، فان الطفل قد لا يستطيع النوم، وتحدث لديه الحمى وسيلان الأنف. بما ان نزلات البرد تزول من تلقاء نفسها، فانه عندما يتعلق الأمر بألم الأذنين المصاحب لنزلات البرد، فإنه يزول هو أيضا. ومع ذلك، إذا كنت أنت أو طفلك تعانون من الام الأذنين، فمن المحتمل ان تكونوا مصابين بالتهاب الأذن وفي هذه الحالة يجب التوجه الى الطبيب لتلقي العلاج.

ومن طرق العلاج السريعة والفعالة ما يلي:

فوطة الماء الدافئ:

حين تضع فوطة دافئة على أذنك التي تؤلمك
فسوف يخفف هذا من حجم الألم وخلال دقائق
ستشعر أنه قد بدأ يزول.

الثوم:

الثوم واحد من أفضل وأقوى المضادات الحيوية الطبيعية
وهو يساعد على تخفيف التهابات الأذن وتخفيف الآلام ..
والطريقة أن تصنع قطرة للأذن مكونة من زيت الزيتون
المطبوخ به عدد من فصوص الثوم.

زيت القرنفل:

طريقة أخرى فعاله لعلاج التهابات الأذن هي أن تستخدم
زيت القرنفل وتخلطه بكمية من زيت الزيتون أو أي زيت أخر..
قم بتسخين الزيت ثم تصفيته ثم بعد أن يبرد قم بوضع بضعه
نقاط منه في الأذن التي تشتكي منها ..
خلطة سريعة وفورية للتخلص من الرؤوس السوداء اضغط هنا

العلك:

العلك يساعد على تنشيط قنوات الأذن وفتحها
في حال تعرضت لانسداد.. كما تساهم العلكة
في تخليص الأذن من السوائل التي قد تتجمع
فيها بعد السباحة أو الاستحمام أو حتى انسداد
الأذن أثناء ركوب الطائرات..

استنشاق البخار:

هذه العملية تخفف الضغط على الأذن الملتهبة
والبعض يفضل إضافة بعض الزيوت الطيارة
مثل زيت الكافور للماء المغلي
واستنشاق البخار ثلاث مرات في اليوم.
اسباب التهاب الاذن وعلاجها:

التهابات الأذن تحدث في كثير من الأحيان للأطفال أكثر من البالغين. بعض الأسباب التي تؤدي إلى التهاب الاذن هي تراكم الشمع، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، الحساسية الغذائية، والحساسية البيئية، ونقص التغذية وإصابات داخلية. تسبب صعوبة في النوم، والصداع، وضعف الاستجابة للأصوات، ارتفاع في درجة الحرارة، واستنزاف من الأذن، والسوائل التقيؤ، و إسهال..

التهاب الاذن الداخلية هي الأكثر خطورة، ومن المهم معلاجة عدوى الأذن لمنع المضاعفات، بما في ذلك ضررا أو تمزق طبلة الأذن، وعدم المعلاجة يؤدي أيضا إلى تكرار المزمن ويمكن أن يسبب الصمم! ومن المهم استشارة الطبيب، ولكن للإغاثة العاجلة يمكنك محاولة بعض العلاجات الطبيعية، وهناك العديد من الوصفات المنزلية البسيطه وسهله يمكن أن تساعد على تخلص من الألم وغيرها من أعراض التهاب الأذن.

علاج التهاب الاذن:

الملح :
الملح هو على الارجح الاكثر متاح للعلاج المنزلي، سخني كوب واحد من الملح في مقلاة على نار هادئة لبضع دقائق يمكنك أيضا تسخينها في الميكروويف، ضعي الملح الساخن على القماش وربطى عقده، ضعي قطعة قماش على الأذن المصابة لمدة 5 إلى 10 دقائق، إستخدمي هذا العلاج يوميا عدة مرات حسب الحاجة، فإن الحرارة المتولدة من جورب تساعد فى استخلاص السوائل من الأذن وتخفف التورم والألم. (كبديل، يمكنك استخدام كوب واحد من الأرز بنفس الطريقة المذكورة أعلاه.)

الريحان :
يمكنك أيضا استخدام ريحان لعلاج وجع الأذن، قومي بسحق 4-5 ريحان بلطف لاستخراج العصير، طبقي العصير حول الأذن المصابة. بدلا من ذلك، امزجي بضع قطرات من زيت الريحان مع زيت جوز الهند أو أي زيت أخر، بليلي القطنه في خليط وضعيها داخل الأذن بلطف حول الحافة الخارجية وخلف الأذن، إستخدمي هذه العلاجات مرتين يوميا.

خل التفاح :
للتخلص من الفطريات التي قد تسبب عدوى الأذن، خل التفاح هو خيار جيد. امزجي خل التفاح مع مقدار مساو من الماء، بليلي القطنة في الحل وضعي القطن في أذنك واتركيه، لمدة خمس دقائق تقريبا، قومي بإزالة القطن وضعيها على الجانب المعاكس لتصريف السائل من الأذن، إستخدمي مجفف الشعر لتجفيف الأذن.

موضيع مختارة ومميزة
تنزيل تطبيق استعادة الصور المحذوفة بعد الفورمات بدون روت على هاتفك بكل سهولة

تحميل متصفح إيدج Edge لهواتف اندرويد

تحميل تطبيق PhDoctor لمعرفة هل هاتفك أصلي أم مزيف

زيت الزيتون :
يمكنك بسهولة مسح انسداد الأذن مع مساعدة من زيت الزيتون. ببسطة قومي بتسخين بعض زيت الزيتون، ثم ضعي بضع قطرات من الزيت الحار في الأذن المصابة، ثم قومي بإزالة الشمع المصاب مع مسحات القطن ذات الرؤوس، يجب الحرص على عدم وضع مسحة بعيدا جدا في الأذن أو قد تضر طبلة الأذن. (بدلا من ذلك، يمكنك أيضا استخدام زيت الخردل).

زجاجة ماء دافئ :
تطبيق بعض الحرارة على الأذن المصابة يخفف الألم بسرعة، ضعي زجاجة ماء دافئ أو وسادة التدفئة على الأذن، يمكنك أيضا، وضع منشفة في ماء فاتر ثم طبقيها على أذنيك، لا تنطبق الحرارة إلى الأذن لفترات طويلة من الزمن. تبدأ مدة خمس دقائق، وإزالة الحرارة لفترة من الوقت ومن ثم تكرار هذه العملية حسب الحاجة.

البصل :
البصل هو عنصر شائع جدا كذلك يعلاج عدوى الأذن، ويقلل من ألم، استخرج عصير بصلة وضعيه في وعاء ثم في الميكروويف لمدة 1-2 دقائق، اتركيه يبرد، وضعي 2-3 قطرات من العصير في الأذن المصابة، واتركيه لبعض الوقت، ثم أدر رأسك. بدلا من ذلك، وضع بصلة في الفرن لمدة نصف ساعة، وقطعيها إلى نصفين وضعيها في قطعة قماش قطنية سميكة، واتركيها على أذنيك المصابة لمدة خمس دقائق، ثم كرّري العمليه بعض 10 دقائق.

عن shtaa

شاهد أيضاً

حلول سريعة لعلاج التهاب الجيوب الانفية

حلول سريعة لعلاج التهاب الجيوب الانفية

حلول سريعة لعلاج التهاب الجيوب الانفية تعد الجيوب الأنفية جزءًا مهمًا من الجهاز التنفسي ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *